منتدى الشباب العربي 24
منتدى الشباب العربي24 يرحب بزواره سجل لكي نلتقي

منتدى الشباب العربي 24

منتدى أجيال الأمة العربية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
منتدى شباب المهير القادم لفك العزلة على الجزائر والدول العربية والعالمية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» رابطة المحترفين تتحرك لحفظ مقاعد السعودية بدوري أبطال آسيا
الأحد أكتوبر 15, 2017 1:13 pm من طرف العرب 24

» الصــ14/ـــحيفة الأقتصادية الخليجية - تميز واحصل على وصف
الأحد أكتوبر 15, 2017 1:04 pm من طرف العرب 24

»  هل الاقتراض ضروري
الأحد أكتوبر 15, 2017 1:01 pm من طرف العرب 24

» هل تعرف من أنت؟
الإثنين سبتمبر 11, 2017 1:21 pm من طرف العرب 24

»  طاعة الزوج و رضاه من رضا الله عليك
الإثنين سبتمبر 11, 2017 1:20 pm من طرف العرب 24

»  كيف ألتزم بالصلاة
الإثنين سبتمبر 11, 2017 1:17 pm من طرف العرب 24

»  عورة المرأة أمام المرأة
الإثنين سبتمبر 11, 2017 1:15 pm من طرف العرب 24

»  |.|.|كُلنا مرضى نفسِيون ولكِن .. |.|.|
الخميس يونيو 01, 2017 1:20 pm من طرف العرب 24

»  نعم،الكتابة نوع من المقاومة لكل ماهو سلبي.
الخميس يونيو 01, 2017 1:18 pm من طرف العرب 24

يوليو 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
المدير
أهلا بكل زوار منتدانا واشرف بن منصور يرحب بكم
تصويت
أفضل 10 فاتحي مواضيع
العرب 24
 
منتدى
المواضيع الأكثر نشاطاً
المدير
أهلا بكل زوار منتدانا واشرف بن منصور يرحب بكم

شاطر | 
 

 الصحابي ثابت بن قيس رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العرب 24
مدير
مدير
avatar

عدد المساهمات : 856
تاريخ التسجيل : 16/01/2012

مُساهمةموضوع: الصحابي ثابت بن قيس رضي الله عنه   الأربعاء مايو 11, 2016 12:08 am

ثابت بن قيس رضي الله عنه
هو الصحابي ثابت بن قيس بن شماس بن زهير بن مالك بن امرئ القيس بن مالك الأغر بن ثعلبة بن كعب بن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] بن الحارث الخزرجي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، أبو محمد، وقيل أبو عبد الرحمن الصحابي الجليل، المبشَّر بالجنة، والمبشر بالشهادة، خطيب الأنصار، وخطيب النبي ، لم يشهد [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، وشهد [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وما بعدهما من المشاهد مع رسول الله.
أمه هند الطائية، وقيل بل كبشة بنت واقد ابن الإطنابة، أسلمت وكانت ذات عقل وافر، وإخوته لأمه [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، وعمرة بنت رواحة، وكان زوج جميلة بنت عبد الله بن أبي بن سلول، فولدت له محمدًا، وهو أيضًا زوج حبيبة بنت سهل التي وقعت معها قصة الخلع المشهورة، وقيل بل كان ذلك مع جميلة.
وقد قتل محمد ويحيى وعبد الله بنو ثابت بن قيس [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].

خشيته من الله:

لما نزل قول الله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَرْفَعُواأَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِكَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَاتَشْعُرُونَ}. أغلق ثابت عليه داره، وطفق يبكي، وافتقده الرسول فسأل عنه، ثم أرسل منيدعوه، وجاء ثابت، وسأله النبي عن سبب غيابه، فأجابه: (إني امرؤ جهيرالصوت، وقد كنت أرفع صوتي فوق صوتك يا رسول الله، وإذن فقد حبط عملي، وأنامن أهل النار.فأجابه الرسول : (إنك لست منهم، بل تعيش حميدا وتقتل شهيدا ويدخلك اللهالجنة). فقال: (رضيتُ ببُشرى الله ورسوله، لا أرفعُ صوتي أبداً على رسولالله). فنزلت الآية الكريمة: قال تعالى:)إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَأَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَاللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ)


خطيب الإسلام:

كان ثابت خطيب رسول الله والإسلام، وكانت الكلمات تخرج من فمه قوية،صادعة جامعة رائعة، ففي عام الوفود أذن له الرسول بأن يجيب على خطيب وفد بني[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].
فبعض مما قال ثابت: (الحمد لله، الذي السماوات والأرض خلقه، قضى فيهنأمره، ووسع كرسيه علمه، ولم يك شيء قط إلا من فضله. ثم كان من قدرته أنجعلنا أئمة، واصطفى من خير خلقه رسولا، أكرمهم نسبا، وأصدقهم حديث وأفضلهمحسبا فأنزل عليه كتابه، وائتمنه على خلقه، فكان خيرة الله من العالمين. ثمكنا - نحن الأنصار - أول الخلق إجابة. فنحن أنصار الله، ووزراء رسوله).


الخلع:

عن[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]أن امرأة ثابت بن قيس بن شماس أتت النبي فقالت يا رسول الله ثابت بن قيسما أعيب عليه في خلق ولا دين ولكني أكره الكفر في الإسلام فقال رسول الله " تردين عليه حديقته؟ " قالت نعم قال رسول الله " إقبل الحديقة وطلقهاتطليقة.
عن الربيع بنت معوذ أن ثابت بن قيس بن شماس ضرب امرأته فكسر يدها وهيجميلة بنت عبد الله بن أبي فأتى أخوها يشتكيه إلى رسول الله صلى الله عليهوسلم فأرسل إليه فقال " خذ الذي لها عليك وخل سبيلها " قال نعم فأمرها رسولالله صلى الله عليه وسلم أن تتربص حيضة واحدة وتلحق بأهلها.


جهاده:

شهد ثابت مع الرسول[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] والمشاهد بعدها، ولم يشهد[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، وشهد[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، وكانت فدائيته من طراز فريد.
في[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، كان في الطليعة دائما، يحمل راية الأنصار، ويضرب بسيف لا يكبو. وفي[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، رأى ثابت وقع الهجوم الذي شنه جيش[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] على المسلمين أول المعركة فصاح بصوته: (والله، ما هكذا كنا نقاتل مع رسول الله ). ثم ذهب غير بعيد، وعاد وقد تحنط، ولبس أكفانه.
وصاح مرة أخرى: (اللهم إني أبرأ اليك مما جاء به هؤلاء - يعني جيش مسيلمة - وأعتذر إليك مما صنع هؤلاء - يعني تراخي المسلمين في القتال-.) وانضم اليه[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وكان يحمل راية المهاجرين، وحفر الاثنان لنفسيهما حفرة عميقة ثم نزلا فيها قائمين، وأهالا الرمال عليها حتى غطت وسط كل منهما.

الشهادة:

وهكذا وقفا طودين شامخين، نصف كل منهما غائص في الرمال مثبت في أعماق الحفرة، في حين نصفهما الأعلى -صدرهما وجبهتهما وذراعاهما- يستقبلان جيوش الوثنية والكذب، وراحا يضربان بسيفيهما كل من يقترب منهما من جيش مسيلمةحتى استشهدا في مكانهما، وكان مشهدهما -ما- هذا أعظم صيحة أسهمت في رد المسلمين إلى مواقعهم، حيث جعلوا من جيش مسيلمة ترابا تطؤه الأقدام.

الوصية:


ويروى أنه بعد استشهاد ثابت مر به أحد المسلمين حديثي العهد بالإسلام،فأخذ درعه الثمين ظنا منه أنها من حقه. وبينما أحد المسلمين نائم أتاه ثابتفي منامه، فقال له: (أوصيك بوصية، فإياك أن تقول هذا حلم فتضيعه، إني لمااستشهدت بالأمس، مر بي رجل من المسلمين، فأخذ درعي وإن منزله في أقصى الناس، وفرسه يُستَن في طوله، وقد كفأ على الدرع بُرمه، وفوق البُرم هرجلاً، فأت[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، فمره أن يبعث فيأخذها، فإذا قدمت المدينة على خليفة رسول الله[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]،فقل له: إن علي من الدين كذا وكذا، فليقم بسداده). فلما استيقظ الرجل مننومه، أتى خالد بن الوليد، فقص عليه رؤياه، فأرسل خالد من يأتي بالدرع،فوجدها كما وصف ثابت، ولما رجع المسلمون إلى المدينة، قص المسلم على الخليفة الرؤيا، فأنجز وصية ثابت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://achraf14.forumalgerie.net
 
الصحابي ثابت بن قيس رضي الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشباب العربي 24  :: قصص الأنبياء-
انتقل الى: